كيف شكلت الأساطير والفلكلور الخيال الأدبي؟

خاص- اخبار الدنيا

 

“الدنيا نيوز” – دانيا يوسف*

كثيرًا ما يخلط الناس بين في استخدام مصطلحات مثل: الخرافة والأسطورة والفلكلور والحكايات الخيالية، ما ينتج عنه اعتقاد خاطئ بأنها تحمل المعنى ذاته، أي الحكايات الخيالية. ورغم أن الأمر صحيح من ناحية أن هذه المصطلحات قد تشير إلى أنواع من الكتابة تجيب عن بعض أسئلة الحياة المحورية أو تقدم تعليقًا على الأخلاق، فإن كل نوع منها يقدم للقارئ تجربة مختلفة. وقد نجحوا جميعًا في الصمود أمام عامل الزمن، الذي يروي لنا بإسهاب سيطرتها المستمرة على خيالنا.
وأدب الخيال هو أدب يتم تصوره في عالم خيالي، غالبًا ولكن ليس دائمًا بدون أي مواقع أو أحداث أو أشخاص من العالم الحقيقي. السحر، المخلوقات الخارقة والسحرية شائعة في العديد من هذه العوالم الخيالية. قد يتم توجيه أدب الخيال إلى كل من الأطفال والبالغين.
والخيال هو نوع فرعي من الخيال التخميني ويتميز عن أنواع الخيال العلمي والرعب من خلال عدم وجود مواضيع علمية أو مخيفة، على التوال، على الرغم من أن هذه الأنواع تتداخل. تاريخيًا، تم كتابة معظم أعمال الخيال، منذ الستينيات، اتخذ جزء متزايد من نوع الخيال شكل الأفلام والبرامج التلفزيونية والروايات المصورة وألعاب الفيديو والموسيقى والفن.
في المقدمة الكلاسيكية الآن للأدب الخيالي، عرّف تسفيتان تودوروف المذهل على أنه لحظة شك بالنسبة لشخصية خيالية والقارئ الضمني للنص، الذي يتم مشاركته بتعاطف. بعد ذلك، سيتم تمييز حدود الخيال الخيالي من خلال المساحة الواسعة للعجائب، حيث يتم التخلص من الأداء العقلاني للعالم و “الغريب” أو “المذهل”، حيث يتم تقليل العناصر المقلقة إلى نادرة. لكن الأحداث القابلة للتفسير. ضد التعريف الواسع للرائع، هذا التعريف لديه ضعف كونه مقيدًا للغاية.
هناك تعريف آخر محتمل مع المعايير التاريخية يشير إلى أن الأدب الرائع يتم تعريفه في الثقافة، التي لا تنسب أصلًا، وبالتالي خارقًا إلى الظواهر المعروفة، ولكنها تسعى إلى تفسير عقلاني وعلمي. في هذه الحالة، تقدم القصة الرائعة عنصرًا خارقًا، يتعارض مع النظام الطبيعي، والذي ينتج عنه عدم ارتياح للقارئ. لا يقتصر العنصر الخارق على المفاجآت والخوف لأنه غير معروف، ولكنه يفتح الشق في النظام المعرفي بأكمله لعالمه، القادر على استيعاب جميع أنواع الأحداث غير العادية والوحشية.
في بعض الأحيان، يقدم لنا هذا النوع قصة تستند إلى حقائق غير عادية أنه عند تحليلها يفلت من الواقع، ومع ذلك، يكون لهذه الأحداث تفسير منطقي أو علمي، لكن هذا لا يحدث دائمًا وأحيانًا القصة التي تختتمها دون الابتعاد عن اللاعقلانية.
يمكن للأدب الرائع أيضًا أن يقدم لنا شيئًا أو شخصية مأخوذة من الواقع، وأداء إجراءات في بيئة حقيقية تكون مجنونة أو مستحيلة.
يجذب عدد من الروايات الخيالية التي كُتبت في الأصل للأطفال، مثل مغامرات أليس في بلاد العجائب، وسلسلة هاري بوتر، والهوبيت أيضًا جمهورًا كبيرًا.
الأسطورة هي أصل الخرافة وتشبهها إلى حد كبير رغم وجود بعض الاختلاف بينهما؛ فالأساطير هي في الحقيقة مجموعة من الأكاذيب، ولكنها أكاذيب كانت لقرون طويلة حقائق يؤمن بها الناس. ولقد ألهمت الأساطير الفنانين والشعراء والأدباء أفكارًا خلاقة بل وروائع مدهشة؛ لهذا يجب احترام الأساطير بما فيها من تفاصيل عجيبة رائعة دون النظر إلى مجافاتها للحقيقة أو ما فيها من تناقضات. وتتيح دراسة الأساطير التعرف بمدارك عالم بدائي في ضوء خافت أو ظلال خفيفة غامضة عبر سنين طويلة، وإذا لم نعتبرها سوى رموز شفافة، وحاولنا أن نفسرها بملاحظة العالم الطبيعي المادي فانا نكون قد تجاوزنا دون مبرر حدود الحقيقة الواقعة، وللخيال والهوى نصيب في هذا السرد الطويل للمعتقدات الأسطورية التي اعتنقتها الشعوب القديمة. ونحن لا نجهل أن الأساطير مهملة بعض الشيء في مضمار الأدب، بيد أنه كان لها عصرها من النهضة والحظوة، وقد طبعت لغتنا بطابعها الخاص، ولم تزل أبدًا كنزًا من الأفكار الخلابة والصور الرائعة وليس في سبيل للتاريخ في أن يتغلب على الأقصوصة الخرافية في مضمار الفن: فالحقيقة الواقعة، مهما كانت رائعة وملهمة فهي مع ذلك محدودة بنطاقها، في حيث أنه لا حدود في معطيات الخيال والإحساس، وهكذا فمهما زادت حصيلة الواقع التاريخي، فإن هذا الواقع لن يكون له أبدًا في نظر الفنان والشاعر ماللقصة الخيالية من رحابة وخصوبة وسحر.
أسلوب
غالبًا ما تلعب الرمزية دورًا مهمًا في الأدب الخيالي، غالبًا من خلال استخدام الشخصيات النموذجية المستوحاة من النصوص السابقة أو الفولكلور. يجادل البعض في أن الأدب الخيالي وأنماطه الأصلية تؤدي وظيفة للأفراد والمجتمع ويتم تحديث الرسائل باستمرار للمجتمعات الحالية.
في مطلع الألفية، حققت روايات هاري بوتر الخيالية لـ “جي كي رولينغ” شعبية واسعة النطاق من خلال الجمع بين الخيال والواقعية، واستكشاف مجموعة متنوعة من الموضوعات المعاصرة، بما في ذلك بلوغ سن الرشد والتحيز وفقدان البراءة والحرب الوشيكة، الفساد السياسي والموت والاكتئاب والحب والخسارة والتمييز.

الميزات العالمية
عادة ما يعمل العالم الخيالي كخلفية للرواية الخيالية، لكن هياكله الاجتماعية تعتمد في الغالب على العصور التاريخية. تحظى العصور الوسطى الأوروبية بشعبية خاصة، ويمكن أن يكون العصر الحديدي وعصر النهضة بمثابة نماذج من الناحية الفنية والثقافية، فإن العالم الرائع دائمًا ما يكون في موقف يتطلع إلى الوراء إلى القديم بمعايير اليوم. من حين لآخر، يتم توسيع هذا إلى ثنائية تتناقض فيها حضارة منحلة وثقافة نبيلة ولكن بربرية.
النظام السياسي لعالم خيالي يشبه في الغالب الإقطاع، وهذا ليس بالصدفة دولة عضو تؤدي فيها العلاقة الخاصة بين الأفراد إلى التماسك الاجتماعي. وهذا يختلف عن الفهم الحديث للدولة، والذي بموجبه يشارك المواطنون بشكل مباشر في الدولة. نادرًا ما يلاحظ أو يناقش الإنجاز الإيجابي للدولة الحديثة، أي المساواة النسبية، في الأدب الخيالي. غالبًا ما يضع هذا الخيال بالقرب من رواية القصة في موقفها السردي.
إن ديانات عالم الخيال خيالية جزئيًا، وتوحيديًا جزئيًا، حيث غالبًا ما تواجه المجتمعات الدينية المتنافسة بعضها البعض. وغالبًا ما يُنظر إلى الدين ليس أسطوريًا فحسب، بل أيضًا بطريقة سحرية (وفقًا لجان بياجيه): يمكن للأفراد التدخل في القوانين الفيزيائية للعالم. يحدث هذا إما من خلال قوى سحرية (ساحر) أو بمساعدة (كاهن). كما يشارك الأفراد العاديون في هذا الترتيب الأعلى. وهكذا يظهر عالم الخيال الكلاسيكي وحدة السياسة والدين، والتي تتوافق مع شكل مثالي من نظام العصور الوسطى.
تعتمد ثقافات عالم الخيال في الغالب على الشعوب الأرضية، حيث يتم خلط العناصر القديمة والوسطى والحديثة. من اللافت للنظر أن الشعوب تمثل في الغالب مجتمعات مثالية تتجمع خلف شخصيات بارزة مثل الملوك والجنرالات أو زعماء القبائل. غالبًا ما يتم تجاهل النزاعات بين الفئات الاجتماعية أو تبسيطها إلى حد كبير أو تنفيذها بين الأفراد. هذا يذكرنا أحيانًا بالتاريخ وأنماط تفسيره.

الأجناس والشعوب
كقاعدة عامة، يسكن الناس عالم الخيال. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن توجد أجناس أخرى، كثير منها يحدث عبر النباتات. تحظى الأقزام والعفاريت التي حددها جيه آر آر تولكين بشعبية خاصة، والتي تظهر تحت مصطلح “الأجناس”. إنها مستندة على نماذج من الجنيات، العفريت، التنين والملاحم، ومع ذلك، لديهم ميزات نمطية وخصائص لم يتم تحديدها إلا من قبل الخيال: الأقزام هم شعب قصير القامة والعمر، يعيشون تحت الأرض، لديهم كامل الحياة، هم محاربون بارعون بالفأس. الجان هم خلود أو على الأقل كائنات طويلة العمر، الذين يتفوقون أخلاقيًا وثقافيًا في بعض الأحيان على البشر كأناس غابات محبين للطبيعة، وأحيانًا كحضارة عالية تخلق الثقافة. العفاريت كائنات قبيحة وعدوانية خرجت للحرب والنهب. العفاريت صغيرة، عفاريت بارعة جبانة لكنها عديدة. علاوة على ذلك، الغوص تحت الماء مثل الهياكل العظمية المتحركة، الزومبي ومصاصي الدماء، البشر الحيوانات مثل القنطور، المينوتور، الشجيرات، السحالي. والحشرات في العديد من الروايات.
الزخارف والهياكل السردية
غالبًا ما يعتمد الخيال على الزخارف المجربة والمختبرة من أدب المغامرة: معارك السيف ومواجهات الوحوش، والرحلات إلى المواقع الغريبة، والمعارك المؤجلة، ومؤامرات المحكمة، ومحاربة الخصم القوي الذي يمكن أن يُنسب بوضوح إلى الشر. يُعد البحث بمثابة بنية روائية كلاسيكية، على الرغم من أنه يمكن أيضًا رؤية التأثيرات من الأفلام والكمبيوتر وألعاب لعب الأدوار. غالبًا ما تكون هناك تأثيرات من الرواية التعليمية أو رواية التطوير أو رواية مدرسة داخلية ملحوظة عندما يتعين على الشخصية الرئيسية الخضوع للتدريب كساحر أو محارب أو نبيل قبل أن يبدأ العمل الفعلي.
نظرة العرب إلى الأسطورة والخرافة

بالرغم من العناية الفائقة التي أولتها الدراسات الحديثة في الغرب، إلاّ أنها لم تحظ بالقدر والقيمة نفسها لدى العرب، بل ربما لقيت ازدراء وسخرية وقوبلت بالكراهية، واتهامها بالأباطيل والأكاذيب، التي هي مضيعة للوقت ومفسدة للعقل.
ولكن لا ينبغي إغفال جانب تأثر العرب بمن جاورهم من الأمم، ولو تأثرًا بسيطًا من جراء اتصالهم ماديًا وأدبيًا عن طريق رحلات التجارة ومواسم الحج، زد على ذلك تأثير البيئة القاسية واسعة الأرجاء التي لا تحجب أبصارهم بحواجز بل تغتالها، وتؤثر على فكرهم، وهذا ما جعل العقلية العربية تميل إلى البساطة والوضوح، لكن هذه الملكة جعلت العربي حاد الفراسة، وهذا يهدينا إلى أن التصور العربي ارتكز كثيرًا على المرئيات، تليها السمعيات، فعبر عن كثير من المعاني واردة بالصور الحسية البصرية والسمعية، فلم يتخيل الجن بصورة خيالية مخيفة وكفى، بل توهمها بصورة حيوان شاذ مخيف كالحية و الغول، كما تصور الروح في شكل هامة، والعمر الطويل في شكل النسر، والجوع في صورة ثعبان، إلى غير ذلك من التصورات، فحياته متعلقة بحياة الحيوان الذي يعايشه، ومتعلقة بالمطر والكلأ، وهما سر بقائه.
نخلص إلى القول أن للإقليم الجغرافي أثرًا على قاطنيه؛ لأن الإنسان يفكر بوحي من البيئة التي يعيش فيها.

فالأسطورة عمومًا في نظر ابن منظور:” ليست إلا هذيانًا من القول، وباطلاً من الخيال وغيابًا من دائرة المنطق”. كما أن الأسطورة بالنسبة للزمخشري: “محض خرافات وأكاذيب”. وسواء أكانت هذه الأسباب أم تلك، فإن أغلب الرواة في بداية عهدهم بالإسلام، زهدوا فيها و تورعوا في نقل الأخبار التي تتحدث عن الأساطير والخرافات، خوفًا من العودة إلى الوثنية والشرك، و رغم أن الإسلام نفسه لم يمنحها في الحقيقة شيئًا من تلك الكراهية والمقت، فإنه ضرب عليها الحصار الذي أدى إلى تراجعها عن مواقعها الإستراتيجية أيام الجاهلية، التي كانت تعد من المحركات الأساسية للحياة العقلية في المجتمع العربي، وحتى الحياة الاعتقادية، وكان العرب في الجاهلية في ظاهر الأمر يتهكمون من الوحي المنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم، واصفين إياه بأنه مجرد أساطير اكتتبها، فهي تتلى عليه بكرةً و أصيلا آناء الليل وأطراف النهار. ولكنها في الوقت نفسه “بقيت متحصنة في ذلك الموقع الذي لم تستطع دولة العلم والعقل الحديثة دكّه حتى الآن، وهو الدين، وفي تلك المساحة الضيقة من أطروحات الدين التي بقيت عصية على الدحض وعلى الاختبار”.
وانحسار الأسطورة وأفول نجمها بعد مجيء الإسلام، لا يعني أبدا استئصال النزوع الأسطوري الذي يقبع في أعماق النفس البشرية، إذ يبقى الإنسان بغرائزه وأحلامه رهين جبلته، “ما دام الإنسان البدائي ما يزال كامنًا في أعماق كل منا، وأن إنسان القرن الواحد والعشرين، الذي يتنقل بالسيارة ويتصل بالهاتف، ويضارب بالأسهم، يعيد في أحلامه كل ليلة، خلق الرموز الأولية لأسطورة قديمة”.
وفي العصر الحديث، وبتأثير الدراسات الأدبية والنقدية والفلسفية عند الغرب، فقد أولى المبدعون والنقاد العرب أهمية كبيرة للأسطورة، من حيث توظيفها إبداعًا وتنظيرًا؛ لأنهم تنبهوا إلى خصوبة الحقل الأسطوري واجدين فيه بغيتهم، ويمكن لنا أن نقرأ ترجمة مفيدة قام “جبرا إبراهيم جبرا” والتي جعل لها عنوان “الأسطورة والرمز”، ونطلع على أعمال “أدونيس” و”بلند الحيدري” و”نجيب محفوظ” وغيرهم، لمعرفة مدى عنايتهم بالأسطورة وتوظيفهم إياها في مختلف إبداعاتهم الشعرية والروائية والمسرحية، ولكن يظل الشعر هو الميدان الحقيقي للأساطير.

———————————-

* رئيسة القسم الثقافي في “الدنيا نيوز”.