“club Elle” أو نادي “هن” فرقة نسائية تونسية تتحدى الروتين

“الدنيا نيوز” – صوفية الهمامي

 

على مدى يومين متتالين أحيت الفرقة التونسية club Elle بقيادة المايسترو رحمة بن عفانة حفلين متتالين على ركح المسرح البلدي بالعاصمة تونس مساء يومي السبت والأحد 12 و 13 يونيو الجاري، وقد حظيا بحضور جماهيري كبير مع احترام البروتوكول الصحي لجائحة كورونا.
أحيا الحفلين الفنيين أكثر من مائة سيدة من مختلف الأعمار حيث قدمن باقة من أجمل الأغاني التونسية والمغاربية والشرقية.
رحمة بن عفانة مطربة وعازفة بدأت الحفل بأغنية من أداءها بعنوان “تبعني نبني دنيا جديدة”، وهو عنوان العرض الفني الذي تواصل لمدة ساعتين ونصف، قدمت خلاله وصلة من الأغاني لكبار الفنانين التونسيين ثم مجموعة من الأغاني المغاربية والشرقية واختتمت الحفل بالحضرة (الأغاني الصوفية).
وقد نجحت الفنانة رحمة بن عفانة في إنشاء فرقة Club elle، في وقت قياسي بهدف إحياء التراث التونسي والعربي حتى يسكن ذوق الأجيال الشبابية.
حول إنشاء الفرقة تقول رحمة بن عفانة : “الفكرة انطلقت بتكوين مجموعة صغيرة بدافع كسر الروتين اليومي الذي تعيشه السيدات في تونس، ولكن مع رغبة الكثيرات في الانضمام للنادي، تبلورت الفكرة وقررنا بعث فرقة غنائية بأصوات نسائية نعيد من خلالها إلى الأذهان والأسماع صورة الفن التونسي القديم واستعادة أيضا لزمن الفن العربي الجميل وهو في أوج مجده، واليوم لدينا 150 مغنية مقسمين إلى فرق بعدد أيّام الأسبوع لتلقي التدريبات”.
ما يميز هذه الفرقة النسائية أنها مفتوحة أمام كل الأعمار وكل المستويات الاجتماعية والوظيفية، أهم شروط الانظمام إليها هو حب الفن والموسيقى. وتوضح بن عفانة بقولها : “الصوت الجيد بالمفهوم المتعارف عليه فنيا ليس شرطا ضروريا، يكفي أن يكون الأداء سليما، لأننا نؤمن أن الغناء الجميل يأتي بتمرين الصوت باستمرار والتعود على التنفس الصحيح واكتساب الثقة لأنّ الثقة هي مفتاح النجاح والتقدّم”.